Blog

مصادر الطاقة المتجددة و الطاقة الغير متجددة ملخص الدرس

مصادر الطاقة المتجددة و الطاقة الغير متجددة ملخص الدرس،الطاقة المتجددة،الطاقة الغير متجددة
Uncategorized

مصادر الطاقة المتجددة و الطاقة الغير متجددة ملخص الدرس

الطاقة هي القدرة على القيام بعمل شيء، ومصادر الطاقة هي الأشياء التي يمكنها توليد حرارة أو غيرها من الأشياء الحيوية للمخلوقات، وهناك نوعين من مصادر الطاقة وهي: مصادر الطاقة المتجددة و الطاقة الغير متجددة. واليوم سوف نتناول تلخيص هذا الدرس للصف التاسع،

كما يمكنك زيارة موقعنا ” مركز شاين التعليمي ” لتلقي الدروس والحصول على المراجعات والتلخيصات في كافة المواد الدراسية لكافة المراحل الدراسية عن بعد. أو وجها لوجه على أيدي أفضل المدرسين، مع الحرص على اتخاذ اجراءات السلامة ضد فيروس كورونا.

ما هي مصادر الطاقة

مصادر الطاقة هي الأشياء التي يمكن استخدامها لتوليد الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة مثل؛ الكاقة الكهربية، والحرارية وغيرها. وتنقسم مصادر الطاقة إلى قسمين وهما:

مصادر الطاقة المتجددة؛ المتمثلة في؛ الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وطاقة المياه (الطاقة الكهرومائية)، الطاقة العضوية، والطاقة الحرارية الأرضية المنبعثة من الأرض. وتتميز بأنها طاقة نظيفة لا تتسبب في تلوث بيئي كما أنها تتجدد باستمرار ولا تنفذ.

مصادر الطاقة الغير متجددة؛ المتمثلة في؛ الفحم، والغاز الطبيعي، والنفط (البترول)، واليورانيوم (الطاقة النووية). ويعيبها بأنها طاقة غير نظيفة تتسبب في تلوث للبيئة واضرار بالغة للمخلوقات. كما أنها تنفذ بسرعة وتحتاج مدة كبيرة قد تصل إلى ملايين السنين حتى يتم انتاجها.

ما هي مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة هي شكل من أشكال الطاقة الذي يتولد من الطبيعة، ولا يفنى ويتجدد باستمرار مثل؛ الطاقة الكهرومائية، طاقة الرياح، الطاقة الشمسية.

الطاقة الكهرومائية

وهي الطاقة المتولدة من المياه شديدة التدفق مثل مياه الشلالات، أو المياه المخزنة في السدود، وتعتبر الصين أول الدول في توليد الطاقة الكهرومائية، ثم كندا والبرازيل. وتحتوي على العديد من المميزات مثل؛

  • سهلة النقل.
  • تكلفتها قليلة.
  • صديقة للبيئة.
  • طاقة نظيفة.

طاقة الرياح

وهي الطاقة التي يتم توليدها من الرياح بواسطة طواحين الهواء، وتعد بلجيكا والدنمارك أولى الدول في انتاجها. وتتميز طاقة الرياح بأنها طاقة نظيفة، وصديقة للبيئة، وغير مكلفة، إلا أن يعيبها عدم القدرة على تخزين الرياح.

الطاقة الشمسية

وهي الطاقة المولدة من أشعة الشمس، وقد انتشرت كثيرا هذه الأيام؛ حيث يتم الاستفادة منها في توليد الكهرباء وتسخين المياه في المنازل. وتمتاز بأنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، إلا أنها قد تكون مكلفة بعض الشيء مقارنة بغيرها من اشكال الطاقة المتجددة.

مصادر الطاقة الغير متجددة

والطاقة الغير متجددة هي الطاقة التي تتولد من الأحفوريات (بقايا الحيوانات المنقرضة) وسميت غير متجددة لأنها تنفذ مع نفاذ مصدرها، وتأخذ وقت طويل حتى تتكون. وتعتبر طاقة غير نظيفة كونها تسبب تلوث بيئي. ومن أبرز مصادر الطاقة الغير متجددة ما يلي:

الفحم

وهو من اقدم مصادر الطاقة الغير متجددة، يتم استخراجه من باطن الأرض واستخدامه في التدفئة، وتوليد الطاقة الكهربية. وتستحوذ قارتي اسيا وأوروبا على أكثر من 3/4 انتاج الفحم في العالم، ويليهما قارة امريكا الشمالية. وتعد الصين اكثر الدول انتاجا للفح وتليها الولايات المتحدة الامريكية ومن بعدها اندونيسيا.

وقد تدنى الاعتماد على الفحم كمصدر للطاقة بسبب ظهور مصادر جديدة اقل تلوثا للبيئة مثل النفط والغاز الطبيعي، وكذلك ارتفاع الطاقة الحرارية المولدة من النفط.

النفط

النفط أو البترول يستخدم هو ومشتقاته في توليد الطاقة وتشغيل الألات ووسائل النقل. بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة المبيدات الحشرية والاسمدة الكيماوية. وبلغ الانتاج العالمي للنفط حوالي 94.7 مليون برميل يوميا عام 2018؛ حيث بلغ انتاج دولة قطر من النفط حوالي 2% من الانتاج العالمي لعام 2018، وتعد الولايات المتحة اكثر دول العالم انتاجا للنفط.

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي من اهم مصادر الطاقة في الوقت الحالي لأنه أقل تلوثا للبيئة مقارنة بالنفط والفحم. كما يسهل نقله وتخزينه، فضلا عن انه متعدد الاستخدامات في الاغراض المنزلية، وكوقود لوسائل النقل المختلفة.

وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية هي اكثر دولة في العالم انتاجا للغا الطبيعي بما يقدر بحوالي 750 مليار متر مكعب من حجم الانتاج العالمي لعام .2017 ومن بعدها روسيا، وتأتي دولة قطر في المركز الرابع الميا في انتاج الغاز الطبيعي؛ حيث يقدر انتاجها بحوالي 167 مليار متر مكعب من الانتاج العالمي للغاز الطبيعي للعام 2017م.

Leave your thought here

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Popular Tags

اسعار الدروس الخصوصية اسعار المدرس الخصوصي افضل دروس خصوصية بالمركز افضل مركز تعليمي في قطر افضل مركز تعليمي للدروس الخصوصية فى قطر الدروس الخصوصية في قطر المركز التعليمي بالريان تأسيس لغة انجليزية للاطفال تاسيس اطفال لغه عربيه دروس خصوصية في قطر سعر المدرس الخصوصي غير مصنف كم سعر المدرس الخصوصي مدرسة دروس خصوصية مدرس خصوصي للاطفال مدرس فيزياء خصوصي مدرس فيزياء وكيمياء مراكز الخصوصية مراكز الدروس الخصوصية مراكز تعليمية للاطفال بقطر مركز الدروس الخصوصية مركز تعليم الأطفال بقطر مركز تعليم قطر مركز تعليمي مركز تعليمي الريان مركز تعليمي الريان قطر مركز تعليمي دروس خصوصية في القطر مركز تعليمي دروس خصوصية في قطر مركز تعليمي في الريان مركز تعليمي في قطر مركز تعليمي في قطر شاين مركز تعليمي قطر مركز تعليمي لتقوية الطلاب في قطر مركز دروس خصوصية مركز دروس خصوصية قطر مركز شاين التعليمي بالريان مركز شاين التعليمي قطر مركز قطر مركز قطر التعليمي معلمة خصوصي معلمة خصوصية معلمة دروس خصوصية معهد دروس معهد دروس خصوصية مواقع دروس خصوصية