Blog

اهمية التكنولوجيا في التعليم

اهمية التكنولوجيا في التعليم
Uncategorized

اهمية التكنولوجيا في التعليم

في الظروف المحيطة بالعالم بسبب فيروس كورونا المستجد، اضطرت جميع الدول إلى اللجوء إلى التعلم عن بعد ومعرفة اهمية التكنولوجيا في التعليم. فقد أصبحت الفصول الدراسية افتراضية ولم يعد ضرورياً الاعتماد على مكان معين أو وقت معين للتحصيل الدراسي.

ونحن في مركز شاين كذلك نقدم التعلم عن بعد من خلال دروس افتراضية عبر الانترنت على أيدي امهر المعلمين، وكذلك الدروس وجها لوجه مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كوفيد – 19.

ما هي اهمية التكنولوجيا في التعليم

إن الاستخدام الفعال للتكنولوجيا وادوات التعليم الرقمية سوف يؤدي إلى العديد من الفوائد مثل؛ زيادة مشاركة الطلاب في العملية التعليمية، ومساعدتهم على إيجاد الدروس في أي وقت وأي مكان عن طريق التعلم الغير متزامن.

كذلك فإن الادوات التكنولوجية للتعليم تساعد المدرسين على تحسين الخطط الدراسية، وسهولة تقييم الطلاب بالطرق الحديثة، بالإضافة إلى دفع الطلاب لبناء مهارات القرن الـ21.

حيث يعتمد المستقبل بشكل كبير على التكنولوجيا في كل مناحي الحياة من عمل، ودراسة، وسفر، وتواجد، فالمجتمع والتكنولوجيا سوف يتقدمون دائماً ويجب علينا مواكبتهم من خلال التعلم الدائم.

تحديات استخدام التكنولوجيا في التعلم

هناك الكثير من تحديات استخدام التكنولوجيا في التعليم والتي يقع أغلبها على عاتق الطالب، وذلك لأنه يكون مسؤول عن تعلمه بشكل أكبر من المعلم، وفيما يلي تحديات استخدام التكنولوجيا في التعلم:

تشتت الطلاب

إن التعلم عبر التكنولوجيا عن بعد وعدم الذهاب إلى المدرسة يعد عامل كبير في تشتت الطلاب عن الدراسة؛ إذ أن التكنولوجيا تقدم العديد من فرص الترفيه الطالب من ألعاب وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من برامج مثل تيك توك. لذلك فإن المعلم يجب أن يستكشف وسائل تقنية وتربوية جديدة للحفاظ على تركيز الطلاب.

التكيف

التعلم عن بعد يجعل الكثير من الطلاب غير متكيفين مع فكرة تواجدهم احرار طوال اليوم، فالذهاب إلى المدرسة كان يتحكم في مدة الدراسة ومدة الراحة، بينما التعلم عن بعد وضع تخطيط وقت الدراسة والراحة على عاتق الطالب الذي قد لا يستطيع التكيف مع الفكرة.

استهلاك الوقت والعمالة

قد يكون استخدام التكنولوجيا مر جيد للانفتاح على العالم، ولكن هناك العديد من الكوادر والطلاب غير مدربة بشكل كافي على الادوات التكنولوجية، مما يؤدي إلى استهلاك وقت كبير في تدريبهم على استخدام التكنولوجيا في التعليم.

التعلم التعاوني

تحتاج العملية التعليمية إلى التعاون بين الطالب والمعلم حتى تنجح وترتب ثمارها.

وفي ظل استخدام التكنولوجيا والتعلم عن بعد فقد أصبح من الصعب التفاعل بين المعلم والطالب.

وذلك يفقد الطلاب الدافع بسبب الافتقار الملحوظ للمجتمع والشعور بالتعلم المشترك.

لذلك يجب أن يتم استخدام أشكال مختلفة من التفاعل عبر الإنترنت عن طريق العديد من الوسائل مثل.

الفيديو والرسائل النصية والمشاريع التفاعلية التعاونية بين الطلاب وكذلك استخدام أحدث المنصات التعليمية.

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

بالرغم من التحديات التي تواجه الطلاب والمعلمين في استخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم عن بعد.

إلا أنه يحمل العديد من الفوائد كما يلي:

تشجيع المشاركة النشطة

يساعد التعلم عن بعد في تشجيع المشاركة النشطة بين الطلاب أكثر من التدريس التقليدي.

وذلك من خلال عمل المعلمين على جدولة دروس جماعية للطلاب، أو دروس فردية منفصلة، والبقاء على اتصال دائم معهم.

كما يجب أن تعمل الحكومات على إعداد دورات ودروس تعليمية حول استخدام الأدوات التقنية التي يستخدمها الطلاب والمعلمين لسهولة استخدامها وتسخيرها في الصالح العام.

دمج أساليب مختلفة للتعلم

من الطبيعي أن يختلف الطلاب عن بعضهم في قدرتهم على التحصيل الدراسي.

وفي الفصول التعليمية التقليدية يصعب على المعلم أن يُنوع في أسلوب الشرح.

لكن التكنولوجيا تسمح للمعلم أن يستخدم أكثر من أسلوب في الشرح بفضل البرامج التعليمية الرقمية والانترنت.

اعداد الطلاب للمستقبل

إن المستقبل أصبح تكنولوجي أكثر من كونه تقليدي.

فجميع الوظائف أصبحت تحتاج إلى كوادر تمتلك مهارات تكنولوجية متقدمة لمسايرة التقدم المجتمعي مثل.

استخدام PowerPoint، وشبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية المختلفة.

التواصل بين المعلم والطالب

تساعد التكنولوجيا في التعليم على تكوين علاقة افضل بين الطلاب والمعلمين.

وبين الطلاب وبعضهم البعض وذلك من خلال تواجدهم اكبر وقت ممكن على تواصل باستخدام البرامج التعليمية الرقمية، ووسائل التواصل الاجتماعي.

Leave your thought here

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Popular Tags

اسعار الدروس الخصوصية اسعار المدرس الخصوصي افضل دروس خصوصية بالمركز افضل مركز تعليمي في قطر افضل مركز تعليمي للدروس الخصوصية فى قطر الدروس الخصوصية في قطر المركز التعليمي بالريان تأسيس لغة انجليزية للاطفال تاسيس اطفال لغه عربيه دروس خصوصية في قطر سعر المدرس الخصوصي غير مصنف كم سعر المدرس الخصوصي مدرسة دروس خصوصية مدرس خصوصي للاطفال مدرس فيزياء خصوصي مدرس فيزياء وكيمياء مراكز الخصوصية مراكز الدروس الخصوصية مركز الدروس الخصوصية مركز تعليم الأطفال بقطر مركز تعليم قطر مركز تعليمي مركز تعليمي الريان مركز تعليمي الريان قطر مركز تعليمي دروس خصوصية في القطر مركز تعليمي دروس خصوصية في قطر مركز تعليمي في الريان مركز تعليمي في قطر مركز تعليمي في قطر شاين مركز تعليمي قطر مركز تعليمي لتقوية الطلاب في قطر مركز دروس خصوصية مركز دروس خصوصية قطر مركز شاين التعليمي افضل المراكز التعليمية في قطر مركز شاين التعليمي بالريان مركز شاين التعليمي قطر مركز قطر مركز قطر التعليمي معلمة خصوصي معلمة خصوصية معلمة دروس خصوصية معهد دروس معهد دروس خصوصية مواقع دروس خصوصية